أنظمة وإدارة التعلم

1- ضوابط وأنظمة الحضور الإلكتروني:

يُعتبر الحضور الإلكتروني أحد التقنيات الحديثة في التعليم و التدريب الإلكتروني. حيث يشير الحضور الإلكتروني المتزامن إلى التواجد افتراضياً للمتدرب المتصل بالإنترنت على بوابة التعلم أو منصة التدريب .

السياسات التي يتبعها مركز عقول المستقبل للتدريب لاعتبار الحضور الالكتروني إقراراً لإثبات حضور المتدرب من عدمه وحصوله على المميزات التدريبية التي يستحقها.

  • يتقدم المتدرب بطلب التسجيل في الدورات التدريبية المتزامنة أو غير المتزامنة عن طريق المنصة الالكترونية، ويكون من خلال بيانات خاصة لكل متدرب ( اسم مستخدم وكلمة المرور)، ويسمح للمتدرب الوصول إلى اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ أو المحتوى التدريبي بعد التحقق من هويته .
  • يتولى منسق المركز و المدرب عملية الإشراف و المتابعة والرصد لدخول المتدربين على البرنامج التدريبي واثبات حضورهم.
  • يتم رصد وتسجيل الحضور والغياب للمتدربين في جميع أيام البرنامج التدريبي بشكل إلكتروني، ويمنح المتدرب شهادة حضور إذا كانت نسبة الحضور 75 %، ويعتبر غائب عن الدورة التطويرية إذا تجاوز نسبة غيابه 25 %، ويتم اتخاذ الإجراءات النظامية عند تجاوز نسبة الغياب المسموحة .
  • يعتبر المتدرب غائبًا عن الجلسة التدريبية عند عدم الاستجابة للمدرب في فترات النقاش والأسئلة في الفصول الافتراضية.
  • يتعهد المركز بأن العدد المسموح به في الفصول الافتراضية المتزامنة 25 متدرب، إذا زاد عدد الملتحقين بالبرنامج عن 25 متدرب يلتزم المركز بإضافة مدرباً مساعد للمدرب الأساسي، كما نتعهد أن لا يتجاوز للحد الأقصى 50 متدرب في الفصول الافتراضية المتزامنة.
  • يحتفظ المركز بحق إلغاء أي دورة تدريبية أو تغيير موعد انعقادها، وإبلاغ المتدربين بذلك.

2- أنظمة الدعم للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية:

تدعم الأنظمـة مختلف أنواع الأجهزة باختلاف أنظمة تشغيلها و أحجام شاشاتها، بما في ذلك الهواتــف الذكية والأجهزة اللوحيـة

  • يوفر مركز عقول المستقبل للتدريب أنظمه تعليم إلكتروني تدعم مختلف أنواع الأجهزة باختلاف نظم تشغيلها. متوافقة مع جميع شاشات الأجهزة بما فيها الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.
  • يستخدم المركز منصة الزووم ( Zoom Meeting ) وهو نظام قاعات متطور يدعم تنزيل البرنامج الخاص به على أجهزة الكمبيوتر الويندوز وماك أو أجهزة  الجوالات بمختلف أنواعها والأجهزة اللوحية، ويدعم سهولة  تثبيته من المتجر الخاص بجهازه أو من خلال الموقع الالكتروني.

تحميل برنامج الزوم ZOOM Cloud Meetings لأجهزة الكمبيوتر

3- التدريب المتزامن وغير المتزامن:

التفاعل في التعليم الالكتروني:

ينقسم التفاعل في التعليم الإلكتروني على نوعين، هما: التفاعل المتزامن، والتفاعل غير المتزامن، ويمكن توضيح ذلك فيما يأتي:

التفاعل المتزامن Synchronous Interaction :

ويعني التفاعل المباشر الذي يتم في الوقت ذاته ويتم فيه التواصل بين المتدرب أو المدرب وأقرأنه في اللحظة ذاتها وهو ما يطلق عليه التعليم الإلكتروني الحي Live e-learning أو التعلم التزامني  Synchronous learning، من خلال عدد من الأدوات Tools أو التطبيقات Applications التي تستخدم في شبكات الحاسب الآلي لإتمام هذا التفاعل كغرف المحادثة Chat Rooms واللوحة البيضاء التشاركية Shared White Board  ومؤتمرات الفيديو Video Conferences  أو المؤتمرات السمعية audio Conferences .

التفاعل غير المتزامن Asynchronous Interaction :

ويعنى فيه التواصل بين المدرب والمتدرب  والأقران بشكل غير متزامن أي أنه لا يتم في نفس اللحظة، بمعنى أنه يوجد فاصل زمني بين الرسالة التي يبعثها المدرب إلى المتدرب وبين تلقيه رداً عليها، كأن يبعث المدرب إلى أحد المتدربين رسالة يطلب منه الإجابة عن سؤال معين فيقوم المتدرب بالرد عليها في وقت لاحق، ومن بين الأدوات Tools والتطبيقات Applications التي تستخدم لإتمام التفاعل غير التزامني، البريد الإلكتروني e-mail والقوائم البريدية Mailing Lists، ومجموعة الأخبار News Group، ولوحات النقاش الإلكترونية واستخدام الوسائل السمعية والمرئية كالفيديو والصوت.

4- التنبيهات الالكترونية:

يدعم مركز عقول المستقبل للتدريب وجود نظام تنبيهات إلكتروني لتنبيه المتدرب على المهـــام المطلوبة بشكل مستمر

  • يوفر مركز عقول المستقبل للتدريب خاصية ارسال التنبهات للمتدربين ضمن الاعداد المحددة وذات العلاقة بتسجيلهم مما يدل على دقة استخدام الإجراءات التقنية لضمان جودة الخدمات التدريبية المقدمة.
  • يوفر المركز نظام التنبيهات لإرسال اشعارات للمتدربين، عند إنجاز كل مهمة كما توفر المنصة إمكانية ارسال رسائل بريد الكتروني، ويمكن للمتدرب الاطلاع على التنبيهات الخاصة بكل دورة التحق بها، من خلال الدخول على أيقونة التعلم الالكتروني، في أسفل الموقع، والنقر على خيار الاشعارات.
  • كما أن القاعة التدريبية أيضا توفر ذلك للأنشطة المطلوبة من خلالها مثل الاستبيانات والاستطلاعات.

5- قياس رضا المستفيد:

قياس مستوى رضا المستفيدين عن تقــديم البـرنامـج بنمـــط التدريب الإلكترونـــي

إيمانا منا بأهمية آراء عملاءنا الكرام ورغبة منا في تلبية الاحتياجات التدريبية

يسرنا التعرف على آرائكم عن الدورة التدريبية و الخدمات المقدمة ، و نظراً لما سيكون لنتائج هذا الاستطلاع من الأثر الكبير في تطوير و تحسين جودة ومحتوى الدورة التدريبية وآلية التدريب وبيئة التدريب والخدمات المقدمة، فإننا نأمل منك إبداء الرأي بصدق وموضوعية وذلك من خلال قراءة مفردات الاستبانة بدقة وعناية

رأيكم يهمنا فأنتم شركائنا في النجاح

آلية قياس مستوى رضا المستفيدين:

عزيزي المدرب / عزيزتي المدربة

يرجى تعبئة الاستبانة و إرسالها بعد نهاية الدورة التدريبية

من هنا   https://forms.gle/P19pp3EnYub7wjoR7

آلية قياس مستوى رضا المستفيدين:

عزيزي المتدرب / عزيزتي المتدربة

يرجى تعبئة الاستبانة و إرسالها بعد نهاية الدورة التدريبية

من هنا       https://forms.gle/ppzTDmP1g7fPSJHJ9